لذا كان عجز عبد الرحمن اتجاهها ما هو إلا موقفه من هذه الحرب، وعدم قدرته على التعايش والتعاطي معها، والطفل الخطيئة الذي أشار البطل السارد على أنه من صلبه، وأشار عبد الرحمن في وصيته على أنه نتيجة لعلاقة غير شرعية، بين شيرين ومقاتل فُقد في جبهات القتال
نعت نقابة المهن التمثيلية في مصر الممثلة محسنة توفيق التي رحلت في ساعة متأخرة من مساء أمس الإثنين عن 79 عاماً. عبر صفحتها الفايسبوكية، قالت النقابة إنّ الجنازة ستشيّع بعد صلاة ظهر اليوم الثلاثاء من مسجد السيدة نفيسة في القاهرة، فيما اعتبرت وزارة الثقافة في بيان أنّ «الإبداع الدرامي فقد أحد علاماته التي تميزت بالأداء الفني الصادق».
طغت هنا عدمية تشيخوف على احتكامه لقواعد الطب، فمهمة الطب الأولى ليست منع الناس من الموت، بل هي حفظ الحياة بما في يدي الطبيب من أسباب تصل أو لا تصل لهذه
لا نهوض بعده، وانتهت إلى مصير محتوم هو الموت المجاني، وإلقاء أبي الخيزران جثثهم في أول مزبلة صادفها لدى وصوله إلى الكويت. إن غسان كنفاني يقدم في روايته العميقة المركزة نقداً لاذعاً للذات الفلسطينية التي كانت تعاني ـ كغيرها من الذوات العربية الأخرى
صدر للشاعر المغربي إسماعيل العلاوي في مدريد ديوان شعري جديد موسوم بـ»Palestina»، فلسطين» ويقع هذا الكتاب في 77 صفحة. نُشر باللغة الإسبانية ويتطرق لأهم القضايا العربية، قضية فلسطين المحتلة.
وحين سُئل كارلوس فوينتس: ألا تمتلك الكلمة قوة ما حين يهينك أحد بلغة أخرى؟ كانت إجابته أنها لا تمتلك أي قوة، لكنه حين يُهان بالإسبانية فذلك يجعله يغلي، كما أنها لغة الحب بالنسبة له، لغة الفضول، وهي اللغة الوحــــيدة التي تمكنه من قــول كلمات الحب، ولهذا يرغب دائمًا في الزواج من امرأة مكسيكية لأنها ستفهمه.
كيف يفسّر النّجمان هذا العدو وبألف ساق لأحضان المجتمع الإسرائيلي، مع العلم أنّ متابعيهم الجديّين هم فلسطينيّي ال 48؟ هم من أسّسوا لحضورهم في فلسطين الّتي وفدوا إليها بجمهورها اليهودي، وتركوا جمهورهم الحقيقي خارج الدّائرة، أولئك الّذين أناروا حضورا منقطع النّظير لأسمائهم وأدائهم، ومضامين أعمالهم.
توقفت عند هذا المقال لناصر الحرشي لأنه يتحدث عن غسان كأديب ويتعمق في دراسته من هذه الزاوية ولو في مقال، وأجد فيه نواة لكتاب نقدي يتناول إبداع غسان كنفاني الأدبي، الذي لم يعرف معاصروه قيمته أدبياً، بل ثمة العديد من النقاد الذين تعاملوا مع أعماله الأدبية
تحليل جيجك عن سعادة الرأسمالية إن جاز التعبير، وربط الاستهلاك بـ«المعنى»، يذكّر قليلاً بجملة والتر بنجامين عن الرأسمالية بوصفها ديناً، حين يقول في المقال الذي يحمل العنوان نفسه ويعود لعام 1921: «في المقام الأوّل، الرأسماليّة هي دين تعبّدي محض، وقد تكون أكث
لقد جددت هذا التظاهرة سؤالاً قديماً حديثاً: هل الفن ترف والحرب ضرورة؟ لكنها في القوت ذاته قدمت إجابة مفادها إن أهمية الفن في الحياة تتجاوز هذا السؤال؛ فالفن هو صنو الحياة باعتباره الذي يجدد روحها الإنسانية وبعدها الجمالي؛ فالحياة هي في الأخير تفاصيل فنية نعيش من خلالها يومياتنا؛ وفي حال لم نتقن فن عيش اليوميات تصبح الأيام بائسة؛
ar ثقافة وفنون wikipedia | OPML OPML
موقع صمم بنظام SPIP 3.2.7 + AHUNTSIC
26 من الزوار الآن
Visiteurs connectés : 26