قامت الرواية من بدايتها وحتى نهايتها على نظام الأسئلة الاستفسارية (التساؤلية) بين بطل الرواية ورفيقه أو ضيفه أو مستضيفه؛ وهي أسئلة تبحث عن موقف إزاء عنوان إشكالي؛ فيسترسل الراوي في مناقشة موقفه منها.
تتميز أشعاره وقصائده عامة بسعة الخيال ، وخصوبة اللغة ، والالم والحزن الممزوج بحدة الانفعال بالشكوى لما آلت أحوال وأوضاع شعبه وغياب الحل العادل لقضيته الوطنية المقدسة ، ويبدو وكأنه يرسم بالسنة النار المتأججة في أعصابه وتهاويل الحلم المتأرجح في عينيه ، الخط البياني للحرب الدائرة على الجانبين من قلبه .
يُمثلُ أسلوب تشيخوف في كتابة القصة تياراً أدبياً قد تأثرَّ به عددُ كبير من المؤلفين في كل أنحاء العالم، كما أن إبداعاته المسرحية لاتزالُ تحظى بِمُتابعة الجمهور العريض
نعم لقد أوقفت الاحتجاجات المتتالية تصوير الفيلم وأجبرت الطاقم أن يوقف العمل بالفيلم في الأردن، لكن ستظل محاولات الصهيونية في تقديم روايات مكذوبة ومزورة لتاريخ المنطقة وجغرافيتها سارية وسيظل الوعي العربي اليقظ حائط الصد لتلك المحاولات الخبيثة.
ويتحدث أبو خالد عما يعتبره تأخرا في حركة النقد هذه الأيام عن حركة الإبداع حتى كاد النقد يصبح إعلانا فلم يعد يغوص إلى أعماق الشعر ولا يكشف عن المضيء والمقصر فيه لتبني هذا وتلافي ذاك...
وقدم كورال سيدة الوادي بحضور حشد من الأهالي ورجال الدين في المنطقة أناشيد وطنية ودينية تدعو إلى تعزيز ثقافة السلام ونشر المحبة لتعم النفوس والأوطان، وذلك في صالة كنيسة مارالياس في الحواش.
عائدونَ ..عائدون ْ
نعم ،إليك ِ عائدون ْ
لِقِـبلةِ الخيام ِ
لمسرحِ ِ الحمام ِ
لرعشةِ الغرام ِ
لقبَّةِ السلام ِ
للصبا والأمنياتِ إننا لعائدونْ
إننا العائدون ْ
بل لعلّ الكاتبة افتعلت هذه الحادثة لتحدث دويّاً في الجوّ العام للرواية، لأنّها رأت أنّ أحداث المرويّة عادية وتفتقر إلى الحدث الجاذب الذي يمنح الرواية ألقاً ويمسك بتلابيب القارئ لكن الحادثة جاءت قنبلة صوتيّة لا أثر لها!
دمشقيّ» تطرحُ تنافسيّة ما بين الشخصيّ والتاريخيّ بدون أن يسود أحدهما على الآخر، فالسرد فيها يتناوب على تقديم حيواتٍ مترامية في دمشق بدايات وأواسط القرن العشرين.
تقدّر الشاعرة السبب في أنها بصدد إخراج كتاب للنور تتحدث خلاله عن تجربتها وتفضح فيه «الممارسات الإسرائيلية ضد الأسيرات الفلسطينيات»، بالإضافة إلى الموندراما التي حاولت خلالها توثيق معاناتها خلال الاعتقال والسجن والتحقيق، وعرضتها في أكثر من بلدة ومدينة في الأرض المحتلة عام 1948.
ar ثقافة وفنون wikipedia | OPML OPML
موقع صمم بنظام SPIP 3.2.7 + AHUNTSIC
29 من الزوار الآن
Visiteurs connectés : 20