] المتديِّنون الإسرائيليون : الحضور يزداد والأحزاب تتراجع - [صَوْتُ الإنْتِفاضَة]
السبت 6 نيسان (أبريل) 2019

المتديِّنون الإسرائيليون : الحضور يزداد والأحزاب تتراجع

السبت 6 نيسان (أبريل) 2019

تشير نتائج استطلاعات الرأي في إسرائيل، بثبات، إلى أن حصة المتدينين في الكنيست المقبل، تصل إلى ما يقرب من ثلث أعضائه، في تجاوز واضح لاستحقاقهم العددي بين الإسرائيليين، الذي يتجاوز قليلاً سقف العشرين في المئة. التقدير أن يشغل المتدينون، على اختلافهم، ما يصل إلى أربعين مقعداً من أصل المجموع الكامل لمقاعد الكنيست الـ120، الأمر الذي يثقّل مكانتهم وتأثيرهم في المؤسسة السياسية ومنظومة الحكم في إسرائيل. وهذا العدد، من ناحية فعلية، يتجاوز أحلام الأحزاب الإسرائيلية التاريخية، مثل حزب «الليكود»، وبطبيعة الحال حزب «العمل» مع تراجع مكانته، وكذلك حزب «أزرق أبيض»، الوافد الجديد إلى الحلبة السياسية في إسرائيل، والمتوقع أن يحصل على المرتبة الأولى من حيث عدد المقاعد.

مع ذلك، لا يجري الحديث عن كتلة متدينة واحدة، بل عن جماعات وأحزاب تابعة لمرجعيات دينية وفقاً للتقسيم الطائفي اليهودي، وكذلك وفقاً للموقف الديني من الصهيونية، علماً أن عدداً من أعضاء الكنيست المتدينين يتغلغلون في مختلف أحزاب القوس السياسي، من اليمين إلى الوسط، وكذلك في معسكر اليسار، من دون الاقتصار على الأحزاب الدينية بأنواعها. يعود ذلك إلى جملة أسباب، من بينها أن المتدينين لا يقصرون بالضرورة تصويتهم على مصلحة الأحزاب والأطر التنظيمية الدينية، وهي ظاهرة تطورت في السنوات الأخيرة، ويترقب أن يكون حضورها أكثر ظهوراً في الانتخابات الحالية.
عدد من أعضاء الكنيست المتدينين يتغلغلون في مختلف أحزاب القوس السياسي(أ ف ب )

واستخدام كلمة المتدينين اليهود في إسرائيل (داتييم) بات يشير إلى اليهود الذين ينتمون إلى واحدة من مجموعتين وما يتفرع عنهما: الحريديم، وهي الشريحة المتزمتة دينياً والمنغلقة على نفسها، وتتميز في الشكل عن الآخرين من خلال زيّها التقليدي الذي يعود إلى قرون مضت؛ والمتدينون الصهاينة الذين آلفوا بين مشروع الصهيونية والدين اليهودي (على نقيض من الحريديم)؛ إذ إنهم منفتحون على اليهود الآخرين، وغير منغلقين على أنفسهم. ولدى المجموعتين مرجعيات دينية وأحزاب تابعة لها، مع اختلاف طائفي ومذهبي بين الشرقيين والغربيين (سفارديم وأشكناز) وما يتفرع عن هذا التقسيم من تفريعات أخرى. وعادة، يمثل اليهودَ الحريديم الشرقيين حزبُ «شاس»، مقابل حزب «يهدوت هتوراه» الذي يمثل اليهود الغربيين الأشكناز. أما المتدينون الصهاينة، فتتقلّب أحزابهم تبعاً لتغير الظرف والمرجعيات، وفي الآونة الأخيرة ينحو المزاج العام لهؤلاء نحو تفضيل الأحزاب العلمانية في صناديق الاقتراع.
وعلى اختلاف التوجهات والتباين في المواقف، تتموضع الأحزاب الدينية على يمين الخريطة السياسية في إسرائيل، وإن كانت مبادئها لا تمنعها من الائتلاف في حكومات وسطية أو يسارية، إن أمكن الاتفاق على مكتسبات الشريحة المتدينة في ما يتصل بسلة «حقوق» تبدأ من العطاء المالي لمؤسساتها، والمحافظة على استقلالية أنظمة تعليمها، وصولاً إلى إبعادها عن الخدمة العسكرية (باستثناء الصهيونية الدينية التي تتجنّد في الجيش الإسرائيلي، ولا ترى فيه مانعاً تحريمياً دينياً).

تتموضع الأحزاب الدينية على يمين الخريطة السياسية في إسرائيل

في الماضي، كانت كتلة الأحزاب الدينية في الكنيست، كما ورد في المقدمة، موازية نسبياً لاستحقاقها العددي نسبة إلى التعداد اليهودي في إسرائيل، وكان بالإمكان معرفة عدد أعضاء الكنيست من المتدينين كنتيجة تلقائية لمعرفة تعداد مَن يحق له التصويت منهم. كانت الأصوات تصبّ من دون تسرب للأحزاب التي تمثلهم وتتبع مرجعياتهم الدينية. حالياً، بات يصعب التحديد الدقيق لعاملين اثنين: أولهما أن أصوات الناخبين المتدينين لم تعد مضمونة في سلة أحزابهم، وهذه الظاهرة تعبّر عن نفسها ترشحاً وانتخاباً، وهي تقضم من مكانة الأحزاب الدينية وحضورها في الكنيست، الأمر الذي ينعكس تشويشاً نسبياً على الصفة العلمانية للأحزاب الأخرى بعد أن تتكتل شريحة المتدينين فيها، وتشكل كياناً فرعياً يجذب بدوره الناخب المتدين ويبعد تصويته التقليدي للأحزاب الدينية. أما العامل الثاني، فيرتبط بالانفتاح النسبي لدى المتدينين على قضايا وملفات لم تكن مورد اهتمام ومتابعة لديهم، بما يشمل القضايا الأمنية والسياسية العامة، من دون الاقتصار فقط ـــ كما في الماضي ـــ على قضايا جماعاتهم المتدينة والحرص على مكاسبها كجماعات، وذلك عبر المشاركة المشروطة بأثمان في الحكومات المتعاقبة، من دون التطلع إلى ما ورائها. بناءً على ما تقدم، لم يعد تصويت اليهود الشرقيين لحزب «شاس» مضموناً، بل بات الحزب ــ وفق بعض التقديرات ـــ آيلاً إلى السقوط، وإن كان عدد اليهود الشرقيين من المتدينين كبيراً جداً. النتيجة نفسها تنسحب على حزب «يهدوت هتوراه» الذي يمثل تقليدياً المتدينين الأشكناز، من دون استثناء أحزاب الصهيونية الدينية التي بات استحقاقها الانتخابي موزعاً أيضاً على مختلف الأحزاب مع استثناءات قليلة.
هل يعني ذلك انزياح الواقع لينقلب على الأحزاب الدينية في مقدمة لأفولها؟ أم أن الأمر مجرد عملية انجذاب لكتل وازنة من تلك الأحزاب إلى نظيرتها العلمانية؟ وماذا عن التأثير المحتمل للمتدينين في أعقاب الانتخابات، خصوصاً في ما يتصل بتشكيل الحكومة المقبلة وهويتها؟

على رغم الاختلافات الأيديولوجية والسياسية بينها، إلا أن الأحزاب الدينية الإسرائيلية تشترك في تأييدها بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة المقبلة. وهو اصطفاف كان نتنياهو قد سعى بنفسه إلى تأمين موجباته، بتوحيده الأحزاب الصغيرة في قائمة واحدة خشية تفرّق أصواتها

تتموضع الأحزاب الدينية في إسرائيل، الحريدية منها والصهيونية، على يمين الخريطة السياسية، وهي ستكون ـــ وفق التوقعات ـــ جزءاً من ائتلاف رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، إن رست نتائج الانتخابات على تكليفه. على المقلب الديني الحريدي (المتزمت)، يبرز حزب «يهودت هتوراه» للحريديم الأشكناز برئاسة الحاخام يعقوب ليتسمان، وكذلك حزب «شاس» لليهود الشرقيين برئاسة وزير الداخلية الحالي أرييه درعي.

أما على مقلب أحزاب الصهيونية الدينية وأشباهها، فيبرز «اتحاد اليمين الجديد» الذي دفع بنيامين نتنياهو باتجاه تشكيله، على خلفية إمكان سقوط مركّباته من الأحزاب الصغيرة إن تنافست منفردة، إضافة إلى حزب «البيت اليهودي» الذي انشق عنه وزير التعليم نفتالي بينت بعدما ترأسه لسنوات، وعمد مع وزيرة القضاء إليت شاكيد إلى تشكيل حزب «اليمين الجديد»، ليخوضا الانتخابات من خلاله.
صنّفت أوساط حزب «يهودت هتوراه» حزب «أزرق أبيض» عدوّاً انتخابياً (أ ف ب )

«يهودت هتوراه»
هو واحد من الأحزاب التي تمكنت من الحفاظ على عدد مقاعدها أو ما يقرب منها، كما تظهر نتائج استطلاعات الرأي، على رغم أنه يعاني ـــ كما الأحزاب الدينية ـــ من تسرّب ناخبيه إلى أحزاب وتكتلات سياسية أخرى، ليست بالضرورة دينية وحريدية. وحزب «يهودت هتوراه» (سبعة مقاعد في الكنيست الحالي)، هو ائتلاف بين حزبين للحريديم الأشكناز، لا يتفقان على جميع القضايا والملفات، وهما: «ديغيل هتوراه» الحزب الحريدي الليتواني الذي انشق عن «أغودات يسرائيل» عام 1988، و«أغودات يسرائيل» الذي يضم عدداً من الجماعات الحسيدية (التصوف اليهودي). ويأتي الائتلاف بين الاثنين بسبب خشية كلّ منهما من تعذر تخطيه العتبة الانتخابية (نسبة الحسم) منفرداً.

عدد مقاعد هذه الأحزاب قد يزيد قليلاً على عشرين مقعداً

بالطبع، تعزيز الحزب بشخصيات ذات حضور في الوعي الجماهيري للمتدينين، مثل الوزير السابق إيلي يشاي (للمفارقة شرقي) قد يضيف إلى الحزب مقعداً بحسب التوقعات، إلا أن أحداً غير قادر في هذه المرحلة، رغم اقتراب موعد الانتخابات، على استشراف تأثير ظاهرة تسرب أصوات الحزب إلى الأحزاب العلمانية، وفي المقدمة حزب «الليكود». مصدر في «يهودت هتوراه» أشار، في حديث إعلامي قبل أيام (موقع واللا الإخباري)، إلى أن التقديرات تشير إلى أن نسبة تسرب الأصوات قد تزيد على ثلاثين في المئة، الأمر الذي يلزم قيادة الحزب، على غير عادة متبعة، التشديد على الدعاية الانتخابية، واختيار العدو الانتخابي الأصلح لإثارة الجمهور الحريدي كي يعيد صوته إلى حزبه، وفي هذه الانتخابات يمكن تشخيص حزب «أزرق أبيض» عدواً انتخابياً.

«شاس»
يبذل حزب «شاس» للمتدينين الشرقيين (حراس التوراة الشرقيون)، الذي كان حتى الأمس ملازماً للحكومات الإسرائيلية على اختلافها، كل جهد ممكن للمحافظة على مقاعده السبعة في الكنيست الحالي، في ظلّ احتمال سقوطه في الانتخابات. والحملة التي يقودها رئيس الحزب، الوزير أرييه درعي، تؤكد خشيته من هذا الاحتمال؛ إذ يركز على رسالتين اثنتين تشيران كذلك إلى وجهته في حال بقائه في الكنيست المقبل، خاصة أنه يعاني أيضاً من تسرب ناخبيه إلى حزب «الليكود». الرسالة الأولى هي تأكيد تأييد بنيامين نتنياهو رئيساً للحكومة المقبلة، والثانية ضرورة إبقاء الأصوات في سلة الحزب من دون تسربها، مع استحضار كاريزما مؤسس الحزب، بالتشديد على أهمية المحافظة على إرثه.

الصهيونية الدينية
تيار أيديولوجي ديني في الحركة الصهيونية، يدعو إلى إنشاء دولة لليهود في أرض إسرائيل (فلسطين المحتلة) بوصفه واجباً دينياً توراتياً، مع التشديد على الجانب اليهودي للصهيونية. وفي ذلك تناقض جذري مع نظرة «الحريديم»، التي تشدد على أن خلاص اليهود والأرض اليهودية يحدث فقط مع مجيء المسيح المخلص. وعلى هذه الخلفية، تدعم الصهيونية الدينية، وتوجب أيضاً، المشاركة في تأسيس إسرائيل والمحافظة عليها، والمشاركة في مؤسساتها ومبانيها السياسية والأمنية والاقتصادية.
يمثل الصهيونية الدينية في الكنيست الحالي حزب «البيت اليهودي»، الذي يحمل، كما كل أحزاب التيار الصهيوني الديني، أيديولوجية متطرفة تقوم على التمسك بأرض فلسطين التاريخية من النهر إلى البحر، ولزوم الاحتفاظ بها من دون أي تنازل للفلسطينيين، مع رفض التوصل إلى اتفاق تسوية معهم. إلا أن هوية حزب «البيت اليهودي»، كما الأحزاب الرديفة له، باتت تتمظهر في سمات تتباين مع ما كانت عليه أحزاب الصهيونية الدينية التي ورثتها، فباتت أحزاباً صهيونية أولاً ودينية ثانياً، وكذلك خلطة من المتدينين والعلمانيين، الأمر الذي يُنظر إليه على أنه إشارة دالّة على إمكانية الأفول، وتقلص المكانة في إسرائيل.
ترأس «البيتَ اليهودي» حتى الأمس القريب وزير التعليم في الحكومة الحالية، نفتالي بينت، الذي قرر قبل الانتخابات الانشقاق عن حزبه وتأسيس آخر بمشاركة وزيرة القضاء المتطرفة إيليت شاكيد، هو «حزب اليمين الجديد»، علماً أن خلفية الانشقاق هي التنازع على الريادة والإمساك بالقرار داخل البيت الواحد للصهيونية الدينية، من دون أن يعني ذلك اختلافات إيديولوجية، مع تأكيد وصف الحزب الجديد من ناحية دينية بـ«تدين lite». في المقابل، اشترك حزب «البيت اليهودي»، بعد انشقاق بينت عنه، مع أحزاب يمينية في قائمة واحدة لخوض الانتخابات، إثر سعي حثيث من بنيامين نتنياهو لتوحيد الأحزاب الدينية والقومية الصغيرة التي لا يُقدَّر أن تصل إلى العتبة الانتخابية، فتسقط وتضيع معها والحال هذه أصوات يمينية يحتاجها معسكر اليمين لتشكيل الحكومة المقبلة. وأُطلق على تلك اللائحة اسم «اتحاد أحزاب اليمين».
وعلى اختلاف توجهاتها وأيديولوجياتها، الذي يصل حدّ «التكفير» المتبادل في تعبير عن عداء تاريخي مستحكم، تُعدّ هذه الأحزاب، بما يشمل الدينية الحريدية والصهيونية الدينية أو الصهيونية شبه الدينية، أحزاباً يمينية وجزءاً لا يتجزأ من المعسكر اليميني الذي يقف خلف بنيامين نتنياهو و«الليكود» في تشكيل الحكومة المقبلة، بعد إعلان أقطابها تأييدهم له، وتأكيدهم معارضة حزب «أزرق أبيض» برئاسة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، بني غانتس. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن عدد مقاعد هذه الأحزاب قد يزيد قليلاً على عشرين مقعداً، وهو عدد كافٍ ـــ وإن كان عرضة للمفاجآت صعوداً وهبوطاً ـــ لإبعاد غانتس عن كرسي رئاسة الوزراء بعد منعه من تحصيل ثقة أغلبية مقاعد الكنيست، أو عرقلة تأليفه الحكومة، وإن استحصل على التكليف.

- يحيى دبوق / الاخبار


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 91 / 2342879

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع اخترنا لكم  متابعة نشاط الموقع انتقاء التحرير   wikipedia    |    titre sites syndiques OPML   OPML

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.7 + AHUNTSIC

Creative Commons License

16 من الزوار الآن

Visiteurs connectés : 17

تصدر عن الاعلام المركزي _ مفوضية الشؤون الاعلامية - تيار المقاومة والتحرير

المواد في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي التحرير وجميع الحقوق محفوظة لصوت الانتفاضة وشبكة الجرمق - تشرين ثاني -2010

https://www.high-endrolex.com/28